منتدى مصر والمصريين
بسم الله الرحمن الرحيم
لا إله إلا الله الملك الحق المبين،لا إله إلا الله العدل اليقين،لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين،سبحانك إني كنت من الظالمين،لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله إقراراً بربوبيته، سبحان الله خضوعاً لعظمته، اللهمَّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، ياوارث السماوات والأرض ، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض،
يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مصر والمصريين
بسم الله الرحمن الرحيم
لا إله إلا الله الملك الحق المبين،لا إله إلا الله العدل اليقين،لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين،سبحانك إني كنت من الظالمين،لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله إقراراً بربوبيته، سبحان الله خضوعاً لعظمته، اللهمَّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، ياوارث السماوات والأرض ، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض،
يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة
منتدى مصر والمصريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مصر والمصريين

ديني ثقافي ترفيهي برامج دش برامج كمبيوتر سرفرات مجانيه ملفات قنوات سوفتات منوع

مرحبا بك فى عالم لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهمَّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض
ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين. بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نموذج للتخريج التفصيلى للحديث

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1نموذج للتخريج التفصيلى للحديث Empty نموذج للتخريج التفصيلى للحديث الأحد مايو 09, 2010 5:26 am

م/وليد

م/وليد
المدير العام
المدير العام

قال صلى الله عليه وسلم: ((ويل للأعقاب من النار))

ورد هذا الحديث عن جماعة من الصحابة وهم: أبو هريرة وعبد الله بن عمرو وعائشة وجابر وعبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدى ومعيقيب وأبو ذر وخالد بن الوليد وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص ويزيد بن أبى سفيان وأبو أمامة وأخوه.

1 - حديث أبى هريرة:

أخرجه البخارى (1/143) كتاب: الوضوء، باب: غسل الأعقاب، حديث (165)، ومسلم (1/214) كتاب: الطهارة، باب: وجوب غسل الرجلين، حديث (28/242)، وعبد الرزاق (1/21) رقم (62)، والنسائى (1/77) كتاب: الطهارة، باب: إيجاب غسل الرجلين والدارمى (1/179) كتاب: الطهارة، باب: ويل للأعقاب من النار وأحمد (2/228، 284، 406، 467، 482)، وابن الجارود فى المنتقى رقم (78، 79)، وأبو عبيد فى ((كتاب الطهور)) (ص - 375)، والطحاوى فى شرح معانى الآثار (1/38) كتاب: الطهارة، وابن المنذر فى الأوسط (1/406)، وأبو عوانة (1/251 - 252)، والبيهقى (1/69) كتاب: الطهارة، باب: الدليل على أن فرض الرجلين الغسل كلهم من طريق محمد بن زياد عن أبى هريرة قال: أسبغوا الوضوء فإن أبا القاسم قال: ((ويل للأعقاب من النار))، وأخرجه مسلم (1/214) كتاب: الطهارة، باب: وجوب غسل الرجلين، حديث (30/242)، والترمذى (1/58) كتاب: الطهارة، باب: ما جاء فى ويل للأعقاب من النار، حديث (41)، وابن ماجه (1/154) كتاب: الطهارة، باب: غسل العراقيب، حديث (453)، وابن خزيمة (1/84) رقم (162) كلهم من طريق سهيل بن أبى صالح عن أبيه عن أبى هريرة به. وللحديث عن أبى هريرة ألفاظ منها، ((ويل للعقب من النار))، ((ويل للعراقيب من النار)). وقال الترمذى: حديث أبى هريرة حديث حسن صحيح.

2 - حديث عبد الله بن عمرو:

أخرجه البخارى (1/173) كتاب: العلم، باب: من رفع صوته بالعلم، حديث (60)، (1/228) كتاب: العلم، باب: من أعاد الحديث ثلاثا ليفهم، حديث (96)، ومسلم (1/214) كتاب: الطهارة، باب: وجوب غسل الرجلين، حديث (27/241)، وأبو داود (1/72) كتاب: الطهارة، باب: فى إسباغ الوضوء، حديث (97)، والنسائى (1/78) كتاب: الطهارة، باب: إيجاب غسل الرجلين، وابن ماجه (1/154) كتاب: الطهارة، باب: غسل العراقيب حديث (450)، وأحمد (2/193، 205، 211)، وابن خزيمة (1/83 - 84) رقم (161)، والبغوى فى شرح السنة (1/313) عن عبد الله بن عمرو، قال: تخلف عنا النبى صلى الله عليه وسلم فى سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته: ((ويل للأعقاب من النار)) مرتين أو ثلاثًا. لفظ البخارى.

صحفة 1



3 - حديث عائشة:
وله طرق: فأخرجه ابن ماجه (1/154) كتاب: الطهارة، باب: غسل العراقيب، حديث (452)، وأحمد (6/191 - 192)، وابن أبى شيبة (1/26)، وعبد الرزاق (1/23) رقم (69)، والحميدى (1/87) رقم (161)، وأبو عوانة (1/251)، والترمذى فى العلل الكبير (ص - 35) رقم (22)، وابن المنذر فى الأوسط (1/406)، وأبو عبيد فى ((كتاب الطهور)) (ص - 376)، وأبو يعلى (7/400) رقم (4426)، وابن حبان (1054 - الإحسان)، والشافعى (1/33) كتاب: الطهارة، باب: فى صفة الوضوء، حديث (82)، والطحاوى فى شرح معانى الآثار (1/38) كتاب: الطهارة، والبيهقى فى معرفة السنن والآثار (1/167) رقم (70) كلهم من طريق سعيد بن أبى سعيد عن أبى سلمة قال: توضأ عبد الرحمن عند عائشة فقالت يا عبد الرحمن: أسبغ الوضوء؛ إنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ويل للأعقاب من النار)).

ومن هذا الوجه صححه ابن حبان. وقال البيهقى: قال أحمد: رواه عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة عن سالم مولى المهرى عن عائشة، وهو من ذلك الوجه مخرج فى كتاب: مسلم. وقال الترمذى فى العلل: سألت محمدًا عن هذا الحديث فقال: حديث أبى سلمة عن عائشة، حديث حسن. ا هـ. فحديث عائشة من هذا الطريق حسَّنه البخارى وصححه ابن حبان.

والطريق الذى أشار إليه أحمد: أخرجه مسلم (1/213) كتاب: الطهارة، باب: وجوب غسل الرجلين، حديث (25/240)، والطحاوى فى شرح معانى الآثار (1/38) كتاب: الطهارة. وأبو عبيد فى ((كتاب الطهور)) (ص - 382)، والبيهقى (1/230) من طريق عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة عن سالم مولى المهرى عن عائشة بمثل الطريق الأول وقد خولف عكرمة بن عمار فى هذا الحديث. خالفه الأوزاعى وحرب بن شداد وأبو معاوية النحوى وعلى بن المبارك وحسين المعلم فرووه عن يحيى بن أبى كثير عن سالم مولى المهرى عن عائشة دون ذكر أبى سلمة، فانفرد عكرمة بن عمار بزيادة أبى سلمة فى الإسناد. وكما هو معروف فإن رواية عكرمة بن عمار عن يحيى مضطربة. قال أحمد: عكرمة مضطرب الحديث عن يحيى بن أبى كثير.

وقال ابن المدينى: أحاديث عكرمة عن يحيى بن أبى كثير مناكير ليست بذاك؛ كان يحيى بن سعيد يضعفها.

وقال البخارى: مضطرب فى حديث يحيى بن أبى كثير. وقال أبو داود: ثقة، حديثه عن يحيى بن أبى كثير فيه اضطراب. وقال النسائى: ليس به بأس إلا فى حديث يحيى بن أبى كثير. ينظر التهذيب (7/262).

وقال الحافظ فى التقريب (2/3): صدوق يغلط، وفى حديثه عن يحيى بن أبى كثير اضطراب. ا هـ.

ومخالفة الأوزاعى: عند أبى عبيد فى ((كتاب الطهور)) (ص/377)، وأبى عوانة (1/230 - 231)، وابن أبى حاتم فى العلل (1/57) رقم (148).

ومخالفة حرب بن شداد: عند الطحاوى فى شرح معانى الآثار (1/38).

ومخالفة أبى معاوية النحوى: عند أبى عبيد فى ((كتاب الطهور)) (ص - 382)، وابن أبى حاتم فى العلل (1/57 - 58) رقم (148).

ومخالفة على بن المبارك: عند أبى عوانة (1/230).

ومخالفة حسين المعلم: عند ابن أبى حاتم فى العلل (1/57) رقم (148).

فهؤلاء الخمسة الثقات خالفوا عكرمة بن عمار فلم يذكروا أبا سلمة فى الإسناد. وقد رجح أبو زرعة رواية الأوزاعى وحسين المعلم؛ كما فى العلل لابن أبى حاتم (1/57 - 58) رقم (148).

ومما يدل على أن عكرمة بن عمار وهم فى هذه الرواية - أن جماعة تابعوا يحيى بن أبى كثير فرووا الحديث عن سالم عن عائشة ولم يذكروا أبا سلمة. فأخرجه مسلم (1/214) كتاب: الطهارة، باب: وجوب غسل الرجلين، حديث (25/240)، وأبو عوانة (1/230)، والبيهقى (1/69) كتاب: الطهارة، باب: الدليل على أن فرض الرجلين الغسل، من طريق مخرمة بن بكير عن أبيه عن سالم مولى شداد قال: دخلت على عائشة زوج النبى صلى الله عليه وسلم يوم توفى سعد بن أبى وقاص فدخل عبد الرحمن بن أبى بكر فتوضأ عندها فقالت: يا عبد الرحمن أسبغ الوضوء فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ويل للأعقاب من النار)) فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ويل للأعقاب من النار)).

وأخرجه مسلم (1/214) كتاب: الطهارة، باب: وجوب غسل الرجلين، حديث (25/240) من طريق نعيم بن عبد الله المجمر عن سالم عن عائشة، و أخرجه مسلم (1/214) كتاب: الطهارة، باب: وجوب غسل الرجلين، حديث (25/240) من طريق محمد بن عبد الرحمن عن سالم عن عائشة وأخرجه الطحاوى فى شرح معانى الآثار (1/38) من طريق أبى الأسود يتيم عروة عن سالم عن عائشة.

وللحديث طريق آخر عن عائشة:

أخرجه ابن ماجه (1/154) كتاب: الطهارة، باب: غسل العراقيب، حديث (451)، وأبو عوانة (1/252)، والدارقطنى (1/95) كتاب: الطهارة، من طريق هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة.

صحفة 2



4 - حديث جابر بن عبد الله:

أخرجه ابن ماجه (1/155) كتاب: الطهارة، باب: غسل العراقيب، حديث (454) وابن أبى شيبة (1/26)، وأحمد (3/369، 393)، وأبو داود الطيالسى (1/53 - منحة) رقم (178)، وأبو يعلى (4/52) رقم (2065)، وفى معجم شيوخه (ص - 70) رقم (15)، وأبو عبيد فى ((كتاب الطهور)) (ص - 382، 383)، والبخارى فى التاريخ الكبير (3/510)، وابن المنذر فى الأوسط (1/406)، والطحاوى فى شرح معانى الآثار (1/38) من طريق الأحوص عن أبى إسحاق عن سعيد بن أبى كريب عن جابر بن عبد الله قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ويل للعراقيب من النار)). قال البوصيرى فى الزوائد (1/182): هذا إسناد رجاله ثقات. ا هـ.

وللحديث طريق آخر عن جابر:

أخرجه الطبرانى فى الصغير (2/7) من طريق الوليد بن القاسم عن الأعمش عن أبى سفيان عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ويل للعراقيب من النار)). وقال الطبرانى: لم يروه عن الأعمش إلا الوليد، تفرد به حماد.

5 - حديث عبد الله بن الحارث بن جزء:

أخرجه أحمد (4/191)، والحاكم (1/162) كتاب: الطهارة، وابن خزيمة (1/84) رقم (163)، والدارقطنى (1/95) كتاب: الطهارة، باب: وجوب غسل القدمين والعقبين رقم (1)، وأبو عبيد فى ((كتاب الطهور)) (ص 375 - 376)، والطحاوى فى شرح معانى الآثار (1/38) كتاب: الطهارة، والبيهقى (1/70) كتاب: الطهارة، باب: الدليل على أن فرض الرجلين الغسل وفى معرفة السنن والآثار (1/169) رقم (72) كلهم من طريق حيوة بن شريح عن عقبة بن مسلم التجيبى عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ويل للأعقاب وبطون الأقدام من النار))، وقال الحاكم: صحيح ولم يخرجا ذكر بطون الأقدام ووافقه الذهبى وصححه ابن خزيمة. وقال الحافظ الهيثمى فى مجمع الزوائد (1/245): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير.. ورجال أحمد والطبرانى ثقات.

صحفة 3




6 - حديث معيقيب:

أخرجه أحمد (5/425)، والطبرانى فى الكبير (20/350) رقم (822) من طريق أيوب بن عتبة عن يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة عن معيقيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ويل للأعقاب من النار)). وعلّقه الترمذى فى العلل الكبير (ص - 35) عن أيوب بن عتبة به، وقال الترمذى: سألت محمدًا عن هذا الحديث فقال: حديث أبى سلمة عن معيقيب: ليس بشىء كان أيوب لا يُعرف صحيح حديثه من سقيمه، فلا أحدِّث عنه وضعف أيوب بن عتبة جدًّا. ا هـ.

والحديث ذكره الهيثمى فى مجمع الزوائد (1/245)، وقال: رواه أحمد والطبرانى فى الكبير، وفيه أيوب ابن عتبة والأكثر على تضعيفه. ا هـ. وأيوب بن عتبة: ضعفه أحمد وابن معين وابن المدينى والجوزجانى ومسلم والبخارى والعجلى وأبو حاتم وغيرهم؛ كما فى التهذيب (1/408 - 409). وقال الذهبى فى المغنى (1/97): ضعفوه؛ لكثرة مناكيره. وقال الحافظ فى التقريب (1/90): ضعيف.

7 - حديث أبى ذر الغفارى:

أخرجه عبد الرزاق (1/22) رقم (64) من طريق ابن أبى نجيح عن مجاهد عن رجل عن أبى ذر قال: أشرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتوضأ فقال: ((ويل للأعقاب من النار)) فطفقنا نغسلها غسلا وندلكها دلكًا. وزاد نسبته السيوطى فى الأزهار المتناثرة (ص - 26) إلى سعيد بن منصور.

8 - حديث خالد بن الوليد وشرحبيل وعمرو بن العاص ويزيد بن أبى سفيان:

أخرجه ابن ماجه (1/155) كتاب: الطهارة، باب: غسل العراقيب، حديث (455) من طريق أبى صالح الأشعرى حدثنى أبو عبد الله الأشعرى عن خالد بن الوليد ويزيد بن أبى سفيان وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص، كل هؤلاء سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((أتموا الوضوء، ويل للأعقاب من النار)). والحديث قال البخارى؛ كما فى ((علل الترمذى الكبير)) (ص 35): وحديث أبى عبد الله الأشعرى: ((ويل للأعقاب من النار)) حديث حسن. ا هـ. وصححه ابن خزيمة (665).

وقال البوصيرى فى الزوائد (1/182): هذا إسناد حسن ما علمت فى رجاله ضعفاء. ا هـ.

9 - حديث أبى أمامة وأخيه:

أخرجه الطبرانى فى الكبير (8/347) رقم (8109) من طريق على بن مسهر عن ليث بن أبى سليم عن عبد الرحمن بن سابط عن أبى أمامة وأخيه قالا: أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما يتوضئون فقال: ((ويل للأعقاب من النار)). وأخرجه الطبرانى (8/347 - 348) رقم (8110، 8111، 8112، 8114، 8115) من طريق عن ليث عن عبد الرحمن بن سابط عن أبى أمامة - وحده - به، وأخرجه الدارقطنى (1/108) كتاب: الطهارة، باب: ما روى فى فضل الوضوء، حديث (4)، والطبرانى (8/348 - 349) رقم (8116) من طريق عبد الواحد بن زياد عن ليث عن عبد الرحمن بن سابط عن أبى أمامة أو عن أخى أبى أمامة.. فذكره. وقال الهيثمى فى المجمع (1/245): رواه الطبرانى فى الكبير من طرق ففى بعضها عن أبى أمامة وأخيه وفى بعضها عن أبى أمامة فقط، وفى بعضها عن أخيه فقط.. ومدار طرقه كلها عن ليث بن أبى سليم وقد اختلط. ا هـ. وحديث ((ويل للأعقاب من النار)) صرح السيوطى بتواتره فى الأزهار المتناثرة (ص - 26) رقم (16)، وتبعه الشيخ أبو الفيض الكتانى (ص - 68، 69)، وقال: وممن صرح بأنه متواتر الشيخ عبد الرؤوف المناوى فى شرح الجامع الصغير، و شارح كتاب: ((مسلم الثبوت فى الأصول)).

2نموذج للتخريج التفصيلى للحديث Empty رد: نموذج للتخريج التفصيلى للحديث الإثنين مايو 10, 2010 10:40 am

ماجد



جازاك الله خير الجزاء

وجعله في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى